دورة:
اسماء الله

المقدمة

«وَيَتَّكِلُ عَلَيْكَ الْعَارِفُونَ إسْمَكَ. لأَنَّكَ لَمْ تَتْرُكْ طَالِبِيكَ يَا رَبُّ» (مزمو١٠:٩).
عندما نفكر في وضع ثقتنا في شخص ما ليفعل لنا أمرًا من الأمور، عندها نكون بحاجة لمعرفة ما إذا كان ذلك الشخص جديرًا بالثقة، نافعًا، ومراعيًا لإحتياجات الآخرين، كما أنه من الضروري معرفة شخصيته وقدراته. وبنفس هذا النهج، إننا نحتاج إلى أن نعرف ﷲ كلما وضعنا ثقتنا فيه يومًا بعد يوم. لكن هل يمكن للإله غير المحدود والخالق الأزلي وحافظ الكون أن يكون معروفًا لنا معرفة شخصية؟ وهل يمكننا أن نفهم ونقدّر شخصيَّته وطرقه وأفكاره وقصده نحونا بطريقة يمكنها أن تُحدِث فرقًا في حياتنا؟ ستجد الأجوبة على هذه الأسئلة في هذا الكتاب القيِّم.
عادةً ما يكون إعلان ﷲ عن ذاته في الكتاب المقدس مرتبطًا بالناس والأماكن والأوقات والأحداث. لقد سمح ﷲ لنفسه بأن يكون معروفًا لرجال ولنساء في مجالات حياتهم اليومية، وفي كثير من الأحيان وفي أوقات الأزمات عندما لا يكون لديهم خيار سوى الثقة به، ومن خلال هذه الاختبارات نكتشف سِمة من سمات شخصية ﷲ التي لم تكن معروفة لنا سابقًا، فقد إكتشف بعض الأفراد، وحتى شعب إسرائيل مجتمعين، المزيد من المعرفة عن ﷲ، وقد أدركوا أنه يعرف حاجتهم الحاضرة كما أدركوا قوته ومحبَّته وتفهُّمه، بل وأكثر من هذا بكثير.
من خلال تسجيل هذه الاختبارات في الكتاب المقدس، مكَّننا الرُّوح القُدُس من المشاركة في اكتشاف ﷲ، هذا الإكتشاف الذي يجب أن يُحدِث فرقًا في حياتنا اليومية.
إنّ معرفتنا لإسم ﷲ، مع الإيمان في كل ما هو عليه، سيزيد من ثقتنا به. وكما كان الحال مع داود، فسوف نتعلم أن نقول معه: «وَيَتَّكِلُ عَلَيْكَ الْعَارِفُونَ اسْمَكَ. لأَنَّكَ لَمْ تَتْرُكْ طَالِبِيكَ يَا رَبُّ».
سوف تأخذنا دراستنا هذه عبر صفحات العهد القديم والعهد الجديد، إلى حياة الأفراد، وشعب إسرائيل. وسوف يُختتم كل درس بدراسة عن الرَّب يسوع المسيح الذي كان صورة ﷲ والذي أعلن عن كمال وجمال إسم ﷲ من خلال حياته ومحبته وموته وقيامته.
  
«لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ هُوَ
إِلهُ الآلِهَةِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ
الإِلهُ العَظِيمُ
الجَبَّارُ المَهِيبُ»
(تثنية١٧:١٠)


الدروس

  1. الدرس الأول: إلوهيم - الله
  2. الدرس الثاني : يهوة (أنا هو الذي أنا هو)
  3. الدَّرس الثالث: ﷲ القدير – ( אֵל שַדַי - إِيل شدّاي)
  4. الدَّرس الرابع: سيدي/ ربِّي - אדוני
  5. الدَّرس الخامس: الرّبُ يرى، «يَهْوَہْ يِرْأَہْ» - יְהוה יׂראֶה
  6. الدَّرس السادس: الرّبُ شافيك، «يَهْوه روفِيه» - יְהוה רפְאֶךָ
  7. الدَّرس السابع: الرَّبُ رايتي، يَهوه نِسِّي- יְהוָה נסי
  8. الدرس الثامن : الرّب المُقَدِّس: יְהוָה מְקַדשׁ قدّوس إسرائيل - إشعياء٢٠:٤٥-٢٥
  9. الدَّرس التاسع: الرَّبّ سلام - יְהוָה שׁלוׄם
  10. الدَّرس العاشر: الرَّبّ برّنا - יהוָה צדקֵנוּ
  11. الدَّرس الحادي عشر الرَّبُّ راعيَّ - יהוה רועי
  12. الدَّرس الثاني عشر: الرَّب هناك - יְהוָה שָמָה


لكي تدخل إلى باقي الدروس عليك ان تنهي الواحد تلو الآخر. إذا انهيت بعض الدروس فيمكنك الدخول من حيث انهيت في المرة السابقة