نحو حياة افضل - للجنسين

هذه المقالات ماخوذة من موقع دعوة للجميع الذين يساهمون في دفع عجلة الوعي الروحي والاجتماعي الصحيح عن طريق هذه الدراسة والمقالة.

لزيارة موقع دعوة للجميع انقر هنا

طرق مبتكرة للتعبير عن الحب

إن أجواء المعيشة المليئة بالصخب وساعات العمل الطويلة تجعل من الصعب على الإنسان أن يجد الوقت الكافي لقضاء أمسيات رومانسية مع الشريك أو قضاء وقت هادئ وعمل مشاريع مشتركة بين الأزواج. هذا الأمر اخذ يؤثر على العلاقات الزوجية حيث أن انعدام الرومانسية يؤدي إلى شعور الإنسان بالفتور والملل.. نقدم لك الآن بعض التصرفات البسيطة التي لا تستهلك أي وقت للعبير عن حبك لزوجك:

المزيد من التفاصيل

أسرار الحب عند الرجال

للرجال طرق غريبة في التعبير عن حبهم بطرق غير تقليدية وغير مباشرة، قد تكون بحركات معينة يقوم بها الرجل أو بكلمة لطيفة أو غير ذلك من الأساليب التي قد لا تكونين منتبهة إليها.
نحاول الآن توضيح بعض هذه الحركات التي يعبر بها الرجال عن حبهم بصمت:
? أن تضبطيه ينظر في عينيك حيث أن الرجل الغير مهتم عادة ما يكون ينظر إلى النساء بطريقة مختلفة وتكون أولوياته في النظر مختلفة عن الرجل الذي يحب فعلا.

المزيد من التفاصيل

العلاقة الزوجية بين الجنس والرومانسية

يخلط كثير من الأزواج، والزوجات أيضاً بين الرومانسية والجنس، ويقعون بذلك في خطأ كبير، تنعكس آثاره على العلاقة الزوجية فتسبب تشويهاً للكثير من المفاهيم وإساءة إليها وذلك لأن العلاقة الزوجية، وإن كانت تقوم أساساً على الحب والتعاطف وتلاقي إرادتين حرتين لإنشاء الحياة الزوجية والإنجاب، فإن عقد الزواج ليس ترنيمة خيالية ولا قصيدة شاعرية بل هو تشريع حكيم وفيه حقوق وواجبات ومسؤوليات وفيه تكوين للأسرة وإغناء للمجتمع.

المزيد من التفاصيل

من هي المرأة التي تجذب الرجل؟

ونحن في بداية القرن الحادي والعشرين ماذا يريد الرجل من المرأة؟ هل يريدها فاتنة وشقراء في جمال بريتني سبيرز؟ أو سمراء جذابة مثل جينفر لوبيز؟
وهل الجمال هو الصفة الأساسية التي تجذب الرجل نحو المرأة في عصر السرعة وجنون الاسعار وتعدد المسئوليات؟ تجيب علي هذه التساؤلات أستاذة علم الاجتماع البريطانية ( ليندا جونسون) فتقول: بعيد ا عن الفاتنات المعروضات علي صفحات المجلات وشاشات الفضائيات

المزيد من التفاصيل

كيف تبقينه أكبر فترة قبل وبعد الزواج؟

دأب خبراء العلاقات والحياة الزوجية على تقديم النصح لكلا الجنسين من أجل الحفاظ على علاقتهما وحمايتهما من الأخطار التي قد تحيق بها. وليس من شأن الإجراءات هذه أن تحمي العلاقة وحسب، بل أن تجلب السعادة لكلا الطرفين وباقي أفراد الأسرة إذا كان هناك أولاد.
ويركز الخبراء دائما على التأكيد على الرجل والمرأة بعدم إثارة الجدل والصراع حول النقاط السلبية لدى الطرف الآخر وبدلا من ذلك التركيز على إيجابيات كل طرف والبناء عليها من أجل دعم العلاقة بينهما.

المزيد من التفاصيل

الغضب مسموح والزعل ممنوع

الغضب من أنواع الانفعالات سيئة السمعة لأنه يعمل علي توتر الأجواء ويولد المشاكل في بيوت كثيرة‏,‏ لكن علم النفس له رأي آخر في الغضب كما تقول د‏.‏عبلة مرجان استشارية علم النفس والتربية الحاصلة علي دبلوم في المشورة الأسرية‏.‏ فالغضب في رأيها هو انفعال وضعه الله في الإنسان ليكون صمام أمان له فالمعروف انه كلما زاد الضغط كلما زادت فرص حدوث انفجار‏..

المزيد من التفاصيل

كيف تكسبين قلبه باقصر الطرق؟

من المؤسف أنّ معنى الزواج عندنا لم يتخذ مفهومه الحقيقي بصفة عامة عند المثقفات وبصفة أعم عند غير المثقفات. المرأة تنظر إلى الزواج وكأنه صفقة رابحة تذلل لها الصعاب وتمنحها ألواناً من الرفاه والإمكانات بدون أن تقدم أي مقابل. وكذلك الزوج أو العريس في نظر الفتاة وأهلها هو ذلك الشمعة التي يجب أن تحرق نفسها لتضيء حياة العروس وأهلها وتملأ حياتها بالخير والبركات.

المزيد من التفاصيل

لغات الحب الخمس

ماذا يحدث للحب بعد الزفاف؟ وهل يحدث مع غيري مثل هذا؟ ولهذا السبب تكثر وقائع الطلاق؟ وأولئك الذين لا يُطَلِقون بعضهم بعضاً، ايعتادون أن يعايشوا الفراغ، أم يبقى الحب حياً بالحقيقة في عدة زيجات؟ وإن كان كذلك فكيف؟

المزيد من التفاصيل

اسس الاختيار

إن الزواج واختيار شريك الحياة من أهم القرارات التي يمكن للإنسان أن يتخذها، فهو رباط مقدس.ولأهميته الشديدة ينبغي الإلمام بتفاصيل مهمة تخص الحياة الزوجية، ورسم توقعات عقلانية خالية من أحلام اليقظة والرومانسية .
والفترة السابقة للخطبة مهمة جداً وخطيرة، لأن الزواج وعد نهائي، غير مشروط، يقطعه كل منكما مع الآخر.


المزيد من التفاصيل

ظلموني لآني أنثى

ولأنني أنثى فأنا أحمل في قلبي وجع كل بنت من بنات جنسي.. بداية من اتهامها بإخراج آدم من الجنة.. إلى ختانها بصورة غير آدمية.. إلى تنشئة الولد على أنه الأحق منها بالتعليم والطعام الجيد والكسوة النظيفة.. إلى ليلة العمر التي تتحول مع «الدخلة البلدي» إلى ليلة نهاية العمر.. إلى ضرب الزوج لزوجته وإغراقها بالكيروسين وإشعال النيران فيها.. إلى اغتصابها على اسفلت الطريق..

المزيد من التفاصيل

الحب أعمى؟

تقول الأسطورة القديمة أن كيوبيد إله الحب.. ذاك الطفل الجميل يحمل وراء ظهره جعبة مليئة بالسهام البلورية الوضاءة.. وفي رأس كل سهم قلب أحمر قان.. مشتعل بالحب.. ويطير كيوبيد في سماء الحب.. جوال.. رحَّال.. يسدد سهامه إلى قلوب البشر.. ويا لسعادته مَن يرشق بصدره سهم الحب فيصير عاشقاً ولهاناً.


المزيد من التفاصيل

قبل شراء دبلة الخطوبة

الخطبة هي اتفاق بين شخصين تمهيداً للارتباط بالرباط المقدس وهو الزواج. وهي فترة استعداد، واختبار للاثنين، للتأكد من مشاعرهما والاستعداد لتأسيس بيت الزوجية.
وهي أيضاً فترة لاختبار وفهم النفس أكثر، والتعرف عليها. ويجب أن يسأل كل من الطرفين نفسه هذه الأسئلة:
هل شخصيتي تتفق مع هذا الإنسان الذي سأرتبط به؟ هل يمكننا أن نؤسس زواجاً ناجحاً وبيتاً قوياً؟! هل دبلة الخطبة التي أضعها في يدي، هي رمز للحب والاحترام اللذين يجمعان بيننا، أم هي قيد يشل حريتي؟!

المزيد من التفاصيل

كيف تسعد من تحب؟!

بالرغم من السعادة والهناء والشعور بالتفاؤل في الفترة التي تحيط بالإعداد للفرح والزواج، إلا أنه بعد ذلك كثيراً ما تظهر بعض المشكلات التي قد تبدأ في زعزعة هذه السعادة.
وقد تبدو هذه المشكلات للوهلة الأولى، وكأنها بلا حل، إلا أنه بالجهد المبذول من كل طرف، وبنفس الدرجة، وبنفس الاهتمام، تصبح هناك أكثر من فرصة لتنمية هذا الزواج، وتحقيق سعادته.

المزيد من التفاصيل

من أجل زواج سعيد

لا شك أن انتقال الإنسان من حياة العزوبية باحساساتها الفردية إلى الحياة الزوجية، تختلف كثيراً، كما تعتبر نقلة كبيرة في حياة كل إنسان، فقد أصبح الخطيبان زوجين يعيشان سوياً، ولا يفرق بينهما أي شئ.
إن الارتباط يعني الارتباط قولاً وفعلاً فالزواج قد تم؛ الفرح والأهل والأصدقاء والبيت والأثاث... وغيره. ولكن كل ذلك لا يضمن أن يصل الزوجان لمرحلة الاتحاد، والحب الذي لا يسقط أبداً. والحقيقة التي يجب ألا تغيب على أي عروسان، هي أن يتذكرا دائماً أن كل منهما عاش مستقلاً عن الآخر وفي ظروف وبيئة مختلفة لفترة كافية أن تشكل حياته بالشكل الذي عرفه بها. ولذلك ...

المزيد من التفاصيل

ماذا يريد الزوج من زوجته؟

«هو و هي» تستكمل لقاءاتها مع الأزواج، لتوضيح مطالبهم!

الحياة الزوجية لا تكتمل إلا بطرفيها: الزوج والزوجة، وفي محاولة من «هو و هي» أن تساعد كل زوجين على البحث عن زيادة أوجه السعادة في الحياة الأسرية، بدأنا في العدد الماضي في طرح مطالب الزوجات من أزواجهن وفي هذا العدد نستكمل مع الأزواج، لنتعرف على مطالبهم من أجل حياة زوجية سعيدة تجمع بين كل زوج وزوجة.

المزيد من التفاصيل

ماذا تريد الزوجة من زوجها؟

أماني ع. أ: شعرت بفتور زوجي بعد شهر العسل مباشرة، رغم أن زوجي كان في فترة الخطبة عـواطفــه ومشاعــره دافئة وجميلــة تجاهــي، فقد تزوجنا بعد اقتناع كل منا بالآخر.. كان مهتماً بــي دائماً، ولكن بعد الزواج أصبح لا يهتم بي، ولا يتكلم كما كان يفعل في أيام الخطبة وشهر العسل، فشعرت وكأنه بدأ يمل مني، أو من الزواج ككل، كما أصبح ينقد كل تصرفاتي، فيتهمني بأنني لا أهتم بالبيت، ويسخر من طريقة طهيي للطعام، ثم بدأ يشكوني لأهله

المزيد من التفاصيل

اكتشف إيقاع الحب

لاشك في أن الجنس من أعمق الدوافع الإنسانية، وهو لغة من لغات الحب، وإجادة توظيفها تؤدي إلى نجاح الحياة الزوجية. فأولاً دعنا نتفــق علــى أن دور كــل مــن الزوجيــن مساوٍ تماماً لدور الآخر، ومهم لنجاح علاقتهما الجنسية.

المزيد من التفاصيل

هل أنتما متنفاهمان؟!

عزيزي الزوج، وعزيزتي الزوجة
إليكما هذه المجموعة من الأسئلة، حاولا الإجابة عليها على أن يكون كل منكما على إنفراد، ثم قارنا إجاباتكما لتعرفا مدى تطابقها، وهل وصلتما إلى درجة كبيرة من التفاهم؟!

المزيد من التفاصيل

أشياء تؤرق السعادة

«بعد زواجنا بأسابيع قليلة، لاحظت أشياء لم تظهر في أيام الخطبة! فقد بدأ يغار من أشياء كانت تبدو تافهة، فكنت أطيعه، حتى أريحه، وأريح نفسي. ولكنني وجدت أنه يتمادى في سلوكه، وأن طاعتي لم تُرحه، فقد أصبح يغار إذا تكلمت في التليفون مع أي إنسان، بحجة أنني أتركه بدلاً من الكلام معه. فأصبحت لا أستقبل أي مكالمات طوال وجوده في البيت.

المزيد من التفاصيل

دع ما فات

بنظرة سريعة، ومن فوق السطح، تبدو لنا الصورة، أن معظم الأمور التي نندم عليها، لها علاقة بشيء فعلناه أو لم نفعله.. أو بشيء قلناه أو لم نقله.
ولكن الحقيقة، هي أن الأمر أعمق من هذا. فكر لحظة وتذكّر بعض الأمور التي قد ندمت عليها وتكون قد أزعجتك، وكدرتك، خلال السنة الماضية، وسوف تدهشك النتيجة، إذ سوف تكتشف من خلالها أشياء مهمة عن نفسك.

المزيد من التفاصيل


رسائل القراء
اكتب لنا رسالة جديدة