ما يعلمه الكتاب المقدس
عزيزي القارئ - لا بد وإنك تسائلت أحياناً في نفسك وقلت: من يستطيع أن يعرف ويحفظ كل ما يقوله الكتاب المقدس. نعم وأقول نفس الشيئ يا عزيزي القارئ. - أليك البشرى إذاً، ففي هذا الكتاب تجد أهم المواضيع التي يعلمها الكتاب المقدس لكي بواستطه يستطيع الشخص أن يعرف ما يريدنا الله أن نعرف عنه، فهل لي أن أنصحك بأن تقرأ هذه الدروس وتتمعن بمضمونها ...
المزيد


تعليقات أخرى
اكتب لنا رسالة جديدة



رسائل القراء
رُفع بواسطة: aboora
12. شباط 2006

سؤال عام

من هم الساروفيم ومن هم الشاروبيم؟

الجواب بواسطة gkhalil

الخت العزيزة عبير
أهلا بك في هذه الزاوية
ان سؤلك فريد من نوعه، ومع ذلك مهم التعرف على الاجابة،
لقد ورد أول ذكر للشروبيم الذي يكتب الكروبيم في سفر التكوين24:3 حيث يقول:
"فطرد (الله) الانسان واقام شرقي جنة عدن الكروبيم ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة"  من هذه الآية نفهم أن الكروبيم هو (أو هم) ملائكة تحرس امور قداسة الله لكي لا يدخل اليها خطيئة أو من يمارسوها. من ذلك الوقت بدأ استعمال الرسوم ووصنع الاشكال في خيمة الاجتماع التي بناها بني اسرائيل في البرية بعد خروجهم من أرض مصر، ومن ثم في الهيكل العظيم، هيكل الذهب الذي بناه سليمان، وعلى تابوت العهد الذي كان يحتوي على لوحي الوصايا العشر وعصا هارون التي افرخت وقسط من المن الذي اكلوه في البرية. فكان ذلك لتذكير الشعب بقداسة الله وأنه لا يستطيع اي شيء غير طاهر الاقتراب منه. نقرأ في عدة اماكن في الكتاب المقدس ان الله كان يجلس على الكروبيم، منها (خروج 36:35؛ 2صموئيل6:2 "والمصراعان من خشب الزيتون. ورسم عليهما نقش كروبيم ونخيل وبراعم زهور وغشّاهما بذهب ورصّع الكروبيم والنخيل بذهب"؛ 1ملوك32:6و35 "ونحت كروبيم ونخيلا وبراعم زهور وغشّاها بذهب مطرّق على المنقوش.)
أما السرافيم فاتى ذكرهم بنفس المعنى ولكن أقل مما ذكر عن الكروبيم واليك هذه الآيات (أشعياء1:6-4 و 6:6) " في سنة وفاة عزيا الملك رأيت السيد جالسا على كرسي عال ومرتفع واذياله تملأ الهيكل . 2 السرافيم واقفون فوقه لكل واحد ستة اجنحة باثنين يغطي وجهه وباثنين يغطي رجليه وباثنين يطير 3 وهذا نادى ذاك وقال قدوس قدوس قدوس رب الجنود مجده ملء كل الارض 4 فاهتزت اساسات العتب من صوت الصارخ وامتلأ البيت دخانا"
(6) فطار اليّ واحد من السرافيم وبيده جمرة قد اخذها بملقط من على المذبح".
أن الدرس الذي نتعلمه من هذان الاسمين هو أن الله قدوس ولا يسمح لأي كان بالاقترايب الى مكان وجوده بدون القداسة التي يمكن الحصول عليها بواسطة قبول عمل المسيح الذي اتمه على الصليب بسفك دمه ليطهرنا من كل خطية كما قيل في 1يوحنا7:1 "ودم يسوع المسيح ابنه يطهرنا من كل حطية" هذه فقط هي الطريقة للتطهير المقبولة لدى الله.
للمزيد من الفائدة توجهي الى دراسة الكتاب المقدس وابدأي بدراسة الكتب المتوفرة. انها مفيدة ومغذية روحيا وتعطي النضوج في الفكر والقول والايمان.
الرب يباركك ويزيدك سموا في معرفته.
باخلاص
ابو باسل