دورة: علمني كيف اعيش لأجلك

الدرس: الفصل الأول - دراسة الكتاب المقدس وطاعته

>



الفصل الأول
دراسة الكتاب المقدَّس وطاعته
توجيه: إقرأ الفصل بعناية، ثم أجب على أسئلة الإختبار الأول.
لمحت راعوث كتابها المقدَّس. لقد كان في المكتبة منذ زمن طويل، وكان والداها قد قدماه لها في عيد ميلادها التاسع. أي قبل عام تقريباً، ومنذ ذلك الوقت لم تقرأه إلا نادراً! لكنها الآن التقطته بحرص زائد وأزالت عنه الغبار لأنها تعلم أنه كتاب خاص، وتساءلت: ماذا قال ﷲ في الكتاب المقدَّس، هل يجب أن تبدأ بدراسته؟ هل يجب أن تطيعه؟
لماذا يجب أن تدرس الكتاب المقدَّس؟
لقد تعلمت أن الكتاب المقدَّس هو كلام ﷲ للإنسان. ففيه يخبرنا ﷲ عن نفسه وعن إبنه يسوع المسيح. وتعلمت أيضاً أن هناك سبباً لماذا يريد منّا ﷲ أن نعرف عن يسوع المسيح. «أما هذه فقد كُتبت لتؤمنوا؛ أن يسوع هو المسيح إبن ﷲ ولكي تكون لكم إذا آمنتم حياة بإسمه» (يوحنا31:20).
يطلب ﷲ منك أن تؤمن بيسوع. ويريد أن تكسب الحياة الأبدية. ولكي تفعل ذلك، يجب أن تدرس الكتاب المقدَّس لتتعلم عن يسوع المسيح، وهكذا تقدر أن تعرف طريق ﷲ للخلاص، وإذا آمنت بيسوع المسيح كمخلِّص شخصي لحياتك فإنّ ﷲ سيمنحك الحياة الجديدة.
لقد تعلمت أن ﷲ لا يريد منك أن تؤمن بالمسيح فقط، ولكن يريد منك أيضاً أن تنمو أكثر وأكثر لكي تصبح مشابهاً بإبنه. أنت تعلم أنه إذا أردت أن ينمو جسدك، فعليك أن تقوم ببعض الواجبات نحوه. يجب أن تأكل الطعام المفيد، وكذلك إذا أردت أن تنمو لتصبح مسيحيًّا قويًّا فعليك أن تقوم ببعض الواجبات أيضاً.
يجب أن تدرس الكتاب المقدَّس الذي يقول: «وكأطفال مولدين الآن إشتهوا اللبن العقلي العديم الغش لكي تنموا به» (1بطرس2:2). إذا كنت مخلَّصاً عليك أن تدرس الكتاب المقدَّس لتنمو ويجب أيضاً أن تطيع ما تتعلمه،
وعليه، يجب أن تدرس الكتاب لتطيعه. قد تتعلم شيئاً ما عن يسوع المسيح وهذا ما يجعلك تحبه أكثر، وربما يكشف لك ﷲ عن بعض الأغلاط في حياتك. قد تتعلم عن بعض الأشياء الجيدة التي تخفى عنك ولا تعرفها، لكن ﷲ يريد منك أن تعمل بما تتعلّم، فهل تطيع؟
متى وكيف يجب أن تدرس الكتاب المقدَّس؟
يجب أن تحاول دراسة الكتاب المقدَّس كل يوم أثناء قراءتك دروس هذا الكتاب، فتكون بذلك تدرس الكتاب المقدَّس. وعندما يأتي ذِكر عدد ما خلال الدرس فمن المستحسن أن تقرأه من الكتاب المقدَّس مباشرة. إذا كتبت شواهد الحفظ على بطاقات فذلك سيُساعدك في طاعة كلمة ﷲ. فإنّ حفظك لكلام ﷲ سيساعدك لتحفظ نفسك من الخطيئة. (مزمور11:119).
أكتب نص الشاهد عل جهة من البطاقة، وعلى الجهة الأخرى تكتب مكان وجود الشاهد في الكتاب المقدَّس.
بإمكانك أن تجمع البطاقات مع بعض وتحفظها في علبة.

أية للحفظ: "خبأت كلامك في قلبي لكيلا أخطئ اليك" (مزمور11:119)