دورة: علمني عن الكتاب المقدس والخلاصTeach me about the Bible and Salvatio

الدرس: الدرس الأول - الكتاب المقدس

>


الدرس الأول
الكتاب المقدَّس
توجيه: إقرأ الدرس بعناية. ثم أجب على أسئلة الإختبار الأول.
قال رامز: قررت المدرسة كتاباً جديداً للتاريخ في هذا العام، وكتاباً للعلوم أيضاً.
أجاب سمير: «حسناً فالكتب القديمة لا تحتوي على أي شيء من الإختراعات والتحديثات الجديدة».
قال باسم: «نعم كالطائرات بدون طيّار وأجهزة الكمبيوتر على أنواعها والتلفونات الذكية الخ…»، لذلك فإن كتب مدرستكم أصبحت بالية.
«هل تعرفون يا أصدقائي أنّ كتابي لن يصبح بالياً أبداً مهما مرت عليه السنين الطوال؟» كانت هذه كلمات العم ميشيل الذي يحب دائما أن يترك الأولاد يفكرون.
سارع رامز بقوله «أبداً، لا وجود لمثل هذا الكتاب». أي نوع من الكتب هذا؟
أنا أعلم، صرخ سمير «إنَّهُ الكتاب المقدَّس».
هزّ العم ميشيل رأسه وقال: هذا هو الجواب الصحيح، فالكتاب المقدَّس لا يصبح بالياً أبداً مهما طال الزمن». عندها بدأ الأولاد يفكرون في الموضوع جديّ، وأخذوا يمطرون العم ميشيل بالأسئلة العديدة.
ما هو الكتاب المقدَّس؟
الكتاب المقدَّس هو أعظم كتاب في العالم على الإطلاق،
إنَّهُ يختلف عن أي كتاب آخر. فهو كلام ﷲ للإنسان. يتألف الكتاب المقدَّس من ستة وستين سفراً مختلفاً، جُمعوا في مُجلَّد واحد، وهذا الكتاب الواحد مقسَّم إلى جزئين. العهد القديم، ويحتوي على تسعة وثلاثين (٣٩) سفراً، والعهد الجديد ويحتوي على سبعة وعشرين (٢٧) سفراً.
مَن كتب الكتاب المقدَّس؟ ألم تتسائل مرة، مَن كَتَبَ الكتاب المقدَّس؟ لقد كُتب منذ زمن بعيد، وخلال سنين طويلة، وقد خطَّه أربعون رجلآً مختلفاً أوحي لهم أن يكتبوا كلماته، وهذه الكلمات كتبت بطريقة تختلف عن أي كتاب آخر.
يقول الكتاب المقدَّس: «كل الكتاب هو موحى به من ﷲ» (٢تيموثاوس١٦:٣). إذاً فالكتاب المقدَّس موحى به، وهذا يعني أن ﷲ قاد الرجال بروحه وهم يكتبون. من هذا نفهم أن ﷲ هو الذي كتب الكتاب المقدَّس فعلاً. وكل شيء في الكتاب هو حقيقي ومن فكر ﷲ.
لا يوجد كتاب آخر في العالم مثل الكتاب المقدَّس، ولن توجد أي كتب أخرى موحى بها مثله لأن الكتاب المقدَّس وحده يحتوي على كلام ﷲ. ولهذا يجب أن يُقرأ بكل ثقة واحترام.
عمَّ يتكلم الكتاب المقدَّس؟ يتكلّم الكتاب المقدَّس عن يسوع المسيح.
لقد كُتب العهد القديم قبل ولادته وهو يخبر عن مجيئه. أما العهد الجديد فقد كُتب بعد ولادته. وهو يتحدث عن حياة المسيح وموته وكيف يستطيع الناس أن يؤمنوا به، ليحيوا إلى الأبد.
لمن كُتب الكتاب المقدَّس؟ لقد كُتب لأجلك ولأجل جميع الفتيان والفتيات، والرجال والنساء، في كل مكان، ويريد ﷲ من كل الناس أن يقرأوا ويدرسوا الكتاب المقدَّس لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي بها يعرفون حقائق ﷲ.

آيه للحفظ غيبًا: "كل الكتب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتادييب الذي في البر." (٢تيموثاوس١٦:٣)