رسائل القراء
اكتب لنا رسالة جديدة



الدورة:
دروس في الحياة المسيحية

جميع الحقوق محفوظة. لا يجوز إعادة طبع أو نشر أيّ جزء من هذه الدِّراسة أو نقلها أو إجراء أيّ تغييرات فيها بأيّ شكل من الأشكال أو إعادة إنتاجها بأيّ وسيلة، سواء كانت طباعة إلكترونية أو طباعة على الورق، إلا بإذن مُسْبَق من معهد عمواس للكتاب المُقدَّس في الشَّرق الأوسط. نسمح بالإقتباس بدون إذن وذلك لإستعمال الدِّراسة في التَّدريس والوعظ.

لقد تمت كتابة هذه الدورة بشكل خاص للمؤمنين الجدد، الذين يرغبون في النمو بعلاقتهم مع يسوع المسيح. والغرض هو مساعدة المؤمنين الجدد دراسة كلمة ﷲ، الكتاب المقدس، وبالتالي ينموا في حياة الإيمان بالرب.
بينما تدرس الفصول الإثني عشر من هذه الدورة، سوف تبدأ في بناء أساساً متيناً لإيمانك. وهذه الدروس تناقش قضايا عملية بما في ذلك: خلاص أكيد، الغلبة على التجربة، إختيار الكنيسة، الصلاة، دراسة الكتاب المقدس، وكيف تعيش حياة نافعة لله.

أقسام الدراسة
تُقْسَم هذه الدِّراسة إلى قسمين، قسم الدراسة هذا، وقسم الإختبارات.
كيف تدرس؟
ستجد في هذه الدورة إثنا عشر درساً، ولكل درس إختباره الخاص به. إبدأ بالطلب من ﷲ أن يساعدك على فهم مادة الدراسة. إقرأ كل درس مرتين على الأقل. المرة الأولى كي تحصل على الفكرة العامة لمحتوى الدرس، والمرة الثانية، ببطئ فاحصاً الشواهد الكتابية المعطاة فيه.
إبدأ الدراسة في الحال، أو إذا كنت في مجموعة، في حال بدء المجموعة. نقترح أن تداوم على توقيت منتظم بأن تنهي على الأقل درس واحد في كل أسبوع.
الإختبارات
 ستجد في قسم الإختبارات إختبار واحد لكل درس. لا تحاول الإجابة على أسئلة إختبار الدروس بما تظنه أو مما كنت دائماً تعرفه أو ما كنت تؤمن به قبلاً. فالأسئلة مصممة كي تختبر فهمك للمادة المعطاة في الدرس .
بعد أن تكمل كل درس، راجع الإختبار التابع له وافحص مقدار إتقانك للأجوبة. إذا وجدت أية صعوبة في الإجابة على أي من الأسئلة، راجع المادة ثانية كي تتأكد من أنك تستطيع إجابة الأسئلة. من المهم جدًّا أن تراجع جميع الشواهد الواردة في الدرس، لأن بعض من اأسئلة قد تكون معتمدة على نصوص الكتاب.
كيف يتم تقييم الإختبارات؟
سوف يُصحِّح معلمك الأجوبة غير الصحيحة بأن يشير إلى المكان في الدرس حيث تجد الجواب الصحيح. بعد إنهائك هذه الدورة بمعدّل نجاح ستمنح لك شهادة خاصة به لتشهد أنك قد نجحت في هذه الدروة.
إذا كنت تتعلم مع مجموعة من الطلاب، فسلِّم إختباراتك لقائد المجموعة أو من ينوب عنه، الذي يرسلها بدوره مع جميع أوراق الفريق لمدرسة المراسلة.
أنظر في قسم الإختبار لمزيد من التعليمات عن كيفية إعادة الإختبارات للتقييم

تمنياتنا لك بالنّجاح.
معهد عمواس للكتاب المقدَّس



الدروس

  1. الفصل الأوَّل - نتائج الولادة الجديدة
  2. الفصل الثَّاني - خلاص أكيد
  3. الفصل الثالث - المؤمن محفوظ الى النهاية
  4. الفصل الرَّابع - الغلبة على التجربة
  5. الفصل الخامس - الحياة المسيحية الحقيقية
  6. الفصل السَّادس - مدفونين معه في المعمودية
  7. الفصل السَّابع - الانضمام الى الكنيسة
  8. الفصل الثَّامن -خطّة ﷲ لحياتنا
  9. الفصل التَّاسع - الصــــلاة
  10. الفصل العاشر- الشهادة وربح النفوس
  11. الفصل الحادي عشر - درس الكتاب المقدس
  12. الفصل الثَّاني عشر - الحياة القيًَمة


لكي تدخل إلى باقي الدروس عليك ان تنهي الواحد تلو الآخر. إذا انهيت بعض الدروس فيمكنك الدخول من حيث انهيت في المرة السابقة