الدورة:
المعمودية وعشاء الرب

المعمودية!

هي إحدى عقائد العهد الجديد التي دار حولها نقاش كبير. لذلك من المهم التنويه قبل بدء دراستنا أننا في هذا الفصل سنناقش بعض المقاطع الكتابية التي تبدو صعبة الفهم في العهد الجديد، غير أن تلك الصعوبة الظاهرة لا يجب أن تثنينا عن الدراسة لأننا عندما ندرس هذه المقاطع الكتابية في ضوء سياقها وفي نور المقاطع الكتابية الأخرى ذات الصلة ستتضح المسألة.
إذاً، نحن في هذا الفصل سنناقش هذه المقاطع الكتابية ولن نتجاهلها. ولكن ليست مناقشة هذه المقاطع الكتابية كافية وحدها، بل يجب أن نواجه وصية الرَّب يسوع الواضحة في العهد الجديد وهي أن يعتمد المؤمنين.
فإن قادك هذا الفصل إلى البحث الدؤوب في الكتاب المقدس فهذا أمر جيد، وإن قدم لك فهماً أفضل لموضوع المعمودية فهذا أمر أفضل، ولكن إن قادك إلى طريق الطاعة فهذا أفضل الجميع.

أما عشاء الرَّب:

فقط خبز وفقط نبيذ! ومع ذلك، كم هو مُميَّز هذا الخبز! إنّه يتكلّم عن جسد مقدَّس مقدَّم كذبيحة على صليب العار. كم حقيقية هي الرسالة في ذلك النبيذ، الذي يُخبر عن قصة الدم الثمين المسفوك لأجل الخطاة.  
فقط خبز وفقط نبيذ! ومع كونه عادياً، وشيأً بسيطاً، فقد أوجَد به الرَّب يسوع تذكاراً لشخصه. فقال «إصنعوا هذا لذِكري» وهذا كل شيء. وهذا ما نفعله، نأتي ونسجد عند قدميه مُعيدين إليه لمحَة وعُشراً من المحبة التي منحنا إياها.
فقط خبز وفقط نبيذ! لا أكثر، ولا أقلّ. عناصر متواضعة، أُخِذت من مائدة لتُستَثمر في ذكريات مقدّسة. كُسِر الخبز أولاً بأيدي كانت ستثقب قريباً. والنبيذ سُكبَ بواسطته. الخبز والنبيذ قد أُعطِيا لأصدقائه لكي يتذكرونه دائماً ويتذكروه هو ويتذكَّروا موته وأنه سيعود.
«فقط خبز وفقط نبيذ! ومع الإيمان بالرموز المهيبة لمن عُرفَ أنّه إلهٌ سماوي».
بمثل هذه الروح من الوقار والروعة والدهشة، علينا أن نتقدّم لدراستنا لهذا الموضوع.

جميع حقوق محفوظة ©
معهد عمواس للكتاب المقدس 2014
هذه النسخة تجمع دورتين معاً وهما:
المعمودية، بقلم وليم مكدونلد،
عشاء الرَّب، بقلم نيل م. فريزر.
 ISBN 978-0-940293-87-8


الدروس

  1. الفصل الأول - الفرائض المسيحية
  2. الفصل الثاني - المعمودية المسيحية
  3. الفصل الثالث - مشاكل بخصوص المعمودية المسيحية
  4. الفصل الرابع - هل المعمودية تخلِّص
  5. الفصل الخامس - المزيد عن المعمودية والخلاص
  6. الفصل السادس - معموديات أخرى
  7. الفصل السابع - فريضة عشاء الرَّب
  8. الفصل الثامن - عشاء الرَّب والفصح
  9. الفصل التاسع - معنى الرموز
  10. الفصل العاشر - ممارسة الفريضة
  11. الفصل الحادي عشر - ممارسة الفريضة (تكملة)
  12. الفصل الثاني عشر - الإعداد الشخصي


لكي تدخل إلى باقي الدروس عليك ان تنهي الواحد تلو الآخر. إذا انهيت بعض الدروس فيمكنك الدخول من حيث انهيت في المرة السابقة