دورة:
إنجيل البشير متى

المقدمة

كتب متَّى هذا الإنجيل بإلهام الروح القدس لكي يرينا أن يسوع هو مسيح الأمَّة القديمة الذي طال انتظاره، وأنَّهُ هو الوارث الشرعي لعرش داود.
هذا الإنجيل لا يدّعي بأنه سجل كامل لسيرة حياة المسيح على الأرض. إنَّهُ يبدأ بسلسلة النسب والسنوات الأولى من حياته على الأرض، ثم ينتقل للحديث عن بداية خدمته العلنية عندما كان في نحو الثلاثين من عمره. يختار متَّى، وهو مُقادٌ بالروح القدس، تلك النواحي من حياة وخدمة المخلِّص معلناً أنه مسيح ﷲ، وهذا ما يعنيه اللقب «مسيح».
بعد ذلك ينتقل الإنجيل إلى الذُروة؛ أي المحاكمة، والموت، والقيامة وصعود الرَّب يسوع. وفي هذه الذُروة، بالطبع، يضع أساس الخلاص للبشَر. لهذا السبب دُعيَ هذا السفر «بالإنجيل» ليس لأنه يقدِّم الطريق التي يمكن بواسطتها  أن يحصل الإنسان الخاطئ على الخلاص الأبدي فحسب، بل بالأحرى لأنه يصف عمل ذبيحة المسيح الكفاريَّة التي بواسطتها أصبح الخلاص ممكنًا للجنس البشري.
إننا لا نعرف متى كَتَب متَّى هذا الإنجيل، إن كان سنة ٤٠ أو٧٠ بعد الميلاد أو في وقت ما بينهما. وحتى لو عرفنا، فهذه المعلومة لا تزيد من متعتنا أو منفعتنا به. لقد قصدنا هنا تجنُّب المسائل المتعلقة بالمصادر وتاريخ النصوص، لأنّ إهتمامنا ينصَّب في تفسير النصوص كما وردت في الكتاب المقدَّس.
إنّ هدف هذه الدورة والتفسير هو تحفيز الدراسة المستقلَّة والتأمل. على أن الأهم من ذلك كلّهُ، هدفها في توليد شوق قوي في قلب القارئ لعودة الملك.

 إذا كان لديك سؤال حول هذه الدراسة أو صعوبة من أي نوع فكتب إلينا على العنوان التالي: Info@bible-gate.net


الدروس

  1. الفصل الأول - متَّى ١-٢
  2. الفصل الثاني - متَّى ٣-٤
  3. الفصل الثالث - متَّى ٥
  4. الفصل الرابع - متَّى ٦-٧
  5. الفصل الخامس - متَّى ٨-٩
  6. الفصل السادس - متَّى ١٠-١٢
  7. الفصل السابع - متَّى ١٣-١٤
  8. الفصل الثامن - متَّى ١٥-١٧
  9. الفصل التاسع - متَّى ١٨-٢٠
  10. الفصل العاشر - متَّى ٢١-٢٣
  11. الفصل الحادي عشر - متَّى ٢٤-٢٥
  12. الفصل الثاني عشر - متَّى ٢٦-٢٨
  13. الملحق الأول - الطلاق والزواج مرة ثانية
  14. الملحق الثاني - حفظ يوم السبت
  15. الملحق الثالث - الناموس وعلاقتنا به


لكي تدخل إلى باقي الدروس عليك ان تنهي الواحد تلو الآخر. إذا انهيت بعض الدروس فيمكنك الدخول من حيث انهيت في المرة السابقة